انجازاتنا العلمية والبحثية

انجازاتنا العلمية والبحثية

الرئيسية / إنجازاتنا / انجازاتنا العلمية والبحثية

إنجازاتنا العلمية والبحثية

«الإنزلاق العضروفي» بأسفل الظهر والرقبة (العنقي والقطني ) , وما ينتج عنه من ألم وتنميل وضعف بالأطراف (اليدين , أو الرجلين ) , وما ينتج عنه أيضاً من آلام حادَّة بالعنق أو أسفل الظهر, كان ولا يزال مشكلة تُؤَرِّق الباحثين من أطباء ومتخصصين في مجال " العمود الفقري " والبحث العلمي لتقديم أفضل الطرق العلاجية وأقلها خطورة , وتكلفة .
وكانت أقوى هذه المنافسات هي التي كانت بين الباحِثين والمُتَخَصِصِين في جراحات العمود الفقري من جهة , والمُتَخَصِصِين في مجال العلاج الطبيعي والعمود الفقري من جهةٍ أخرى .
ونظراً لخطورة جراحات العمود الفقري في حالات " الانزلاق الغضروفي " العنقي والقطني وتكلفتها العالية , وما ينتج عنها من أضرار على الرغم من نجاح العملية نفسها في بعض الأحيان، وتتمثل هذه الأضرار في احتمالية حدوث "الانزلاق الغضروفي" مرة أخرى بين فقرتين أُخرَيَين , أضف إلى ذلك تأثر فقرات الظهر والعضلات المحيطة بها تأثراً مباشراً ينتج عنه عدم قدرة هذه الأنسجة على القيام بوظيفتها الطبيعية بنفس كفاءتها قبل العملية .
لهذا ولغيره من الأسباب كان خيار عدم التدخل الجراحي هو الأفضل دائماً إلا في حالات محددة ومعروفة .

ومن أشهر الباحثين في مجال "العلاج الطبيعي" بدون جراجة
السيد الأستاذ الدكتور / علاء عبدالحكيم بلبع , أستاذ العلاج الطبيعي لأمراض العظام وجراحتها . عميد كلية العلاج الطبيعي مشرفاً
والسيدة الأستاذ الدكتور / سلام محمد الحافظ أستاذ ورئيس قسم الميكانيكا الحيوية كلية العلاج الطبيعي مشرفاً
والسيد الدكتور / محمود محمد علي ماجستير العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب وجراحتها باحث العمود الفقري بجامعتي القاهرة و إلينوي بأمريكا الباحث الرئيسي
والسيدة الدكتورة / شيماء محمد عبدالمجيد دكتوراه العلاج الطبيعي لأمراض الأعصاب وجراحتها مدرس مساعد بقسم الأعصاب كلية العلاج الطبيعي – جامعة القاهرة باحث مساعد
و السيد الدكتور / محمد صالح محمد أخصائي العلاج الطبيعي والعمود الفقري كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة باحث مساعد .

وتمت هذه الأبحاث في معامل كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة ومعامل قسم الميكانيكا الحيوية جامعة الينوي شيكاغو أمريكا.

وكانت هذه الأبحاث باستعمال :
أولا: تقنية (EMG Kinsiologic HR) قياس ردود أفعال ديناميكي للجذور العصبية المقابلة للغضاريف المصابة .(معمل رسم الأعصاب والعضلات ) كلية العلاج الطبيعي – جامعة القاهرة .
ثانياً : تقنية (Finite element modeling) عمل نموذج محاكاة ميكانيكي للفقرات والغضاريف باستخدام مقاطع الرنين المغناطيسي و الأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد لتحديد الاتجاهات الصحيحة للتقويم الحركي للغضاريف المصابة . (معامل الميكانيكا الحيوية –جامعة الينوي – أمريكا ).

وكانت باكورة هذه الأبحاث ما تم نشره واعتماده في الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي (Vancouver 2007)بكندا :
1- Mahmoud M Ali, Salam M Elhafez, Alaaddin A Balbaa, and Haytham M Elhafez “Effect of Trunk Rotation on Soleus H-Reflex and Radicular Symptoms in Subjects with Sciatica” The 15th International Congress of the World Confederation for Physical Therapy WCPT, Vancouver, Canada, June 2007.
دراسة تأثير وضع دوران الجذع على تحسن أعراض «عِرْق النَّسا» عند مرضى «الانزلاق الغضروفي» القطني ، باستخدام تقنية قياس ردود الأفعال الديناميكي للجذور العصبية من منطقة العضلة النعلية في السمانة . 

2- Mahmoud M Ali, Alaaddin A Balbaa, and Salam M Elhafez, , “Comparative Study Between Chemical and Mechanical Treatment of Lumbosacral Radiculopathy” The 15th International Congress of the World Confederation for Physical
Therapy WCPT, Vancouver, Canada, June 2007.
دراسة مقارنة بين تأثير العلاج الدوائي الكيميائي , والعلاج الميكانيكي التقويمي لدى مرضى «الانزلاق الغضروفي», وذلك باستخدام تقنية قياس ردود الأفعال للجذور العصبية المقابلة للغضاريف المصابة .

3- ” Mahmoud M Aly , Farid Amirouch , Salam Elhafez ,Aladdin A. Balabaa. “ finite element modeling of lumbar spine in internal disc disruption”
استخدام المحاكاة الميكانيكية ثلاثية الأبعاد للأشعة التشخيصية لعلاج الانزلاق الغضروفي في منطقة الفقرات القطنية . هذا البحث حاز جائزة جامعة القاهرة لأفضل بحث في قسم الميكانيكا الحيوية لعام 2009 , وتم تمويل البحث كاملاً من قبل هيئة البحث العلمي ,وكان الجزء الأول من البحث في مصر (معامل ألفا سكان للأشعة التشخيصية ) ومعمل رسم الأعصاب والعضلات كلية العلاج الطبيعي جامعة القاهرة , حيث أنه تم عمل رنين مغناطيسي , وأشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد , وأشعة إكس رقمية , وقياس كثافة العظام , ورسم أعصاب حركي ، تم عمل ذلك كله لعدد 60 مريض مصاب بانزلاق غضروفي قطني ، وبالتعاون مع قسم الميكانيا الحيوية جامعة إلينوي شيكاغو بإشراف الاستاذ الدكتور / فريد أميروش رئيس القسم ، تم معالجة هذه البيانات باستخدام برامج المحاكاة الميكانيكية في بعثة من قبل جامعة القاهرة للسيد الدكتور / محمود محمد علي دامت ستة أشهر ، بأمريكا .

أما خاتمة هذه الأبحاث : فهي ما تم نشره واعتماده في الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي سنغافورا2015 .
كان أولها البحث السابق الذكر ،الذي تم نشره لأول مرَّة من تاريخ 2009 .

أما ثاني هذه الأبحاث فهو :
Aly M.M.1, Saleh M.2 "CHANGING SYMPTOMATIC DISC TO ASYMPTOMATIC DISC IN LUMBAR SPINE" Singapore 2015
دراسة إمكانية تحويل «الانزلاق الغضروفي» القطني المُصَاحَب بأعراض «عِرْق النَّسا» إلى غضروف ليس له هذه الأعراض . وثالث هذه الأبحاث فهو البحث الحائز على جائزة أفضل بحث في الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي سنغافورا 2015.

Abd-elmageed S.1, Aly M.M.2 "DIMENSIONS OF INTERVERTEBRAL FORAMEN DURING DIFFERENT TRUNK POSITIONS IN CENTRAL AND PARAMEDIAN DISC BULGE, WITH KINISIOLOGIC H REFLEX CORRELATION" WCPT , Singapore 2015
استخدام المحاكاة الميكانيكية ثلاثية الأبعاد للأشعة التشخيصية في قياس أبعاد ثقبة مَمَرَّ الجذر العصبي بين الفقرات , لدى مرضى الانزلاق الغضروفي القطني أثناء الأوضاع المختلفة للجذع دراسة مقارنة مع رسم الأعصاب الحركي للجذور العصبية المقابلة للغضاريف المصابة .

وأخيرا ً فإن نتائج هذه الأبحاث وتطبيقاتها ،كان لها الأثر الكبير في علاج مرضى الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي ، على الرغم من الاختلافات الكبيرة بين المرضى ، ولا يزال الفريق البحثي بإذن الله ماض ٍ في مسيرته البحثية .
ونحن في مركز الحياة للعلاج الطبيعي والعمود الفقري ، نشرف بتقديم هذه الخدمة لمرضى الانزلاق الغضروفي لأول مرَّة في المملكة باستخدام هذه التقنيات وتطبيقاتها .